Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Attachments
  
  
Description
Academic Year
  
  
الأسس الاجتماعية والنفسية والمعرفية للتربية، الفلسفات المثالية والواقعية والوجودية والبراغماتية والإسلامية، وتطبيقات على الأسس والمدارس، خاصة في نظرتها إلى المناهج والمعلم والحياة والقيم
2016
  
الحديث النبوي والقدسي وأحاديث مختارة للمرحلة الأساسية، وسيرة الرسول بحوادثها المختلفة والعبر والدروس المستفادة من هذه الحوادث، والتعريف بالفقه: معناه ونشأته وغايته، وبيان بعض الأحكام الفقهية بالإضافة إلى أساليب التدريس لكل فرع
2015
  
علوم القرآن الكريم أسباب النزول، المحكم والمتشابه، مدارس التفسير المختلفة، لبعض قضايا تتعلق بها في العقيدة الإسلامية، وتحليل الأهداف المختلفة في تدريسهما وربط محتوى المادة بأساليب وطرائق التدريس المناسبة
2015
  
علم التجويد، أحكام التجويد، قراءة وتفسير الجزء التاسع والعشرين والجزء الثلاثين، حفظ الجزء الثلاثين، الوسائل والمواد التي يمكن استخدامها في تدريس تلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى تكوين مهارات تتعلق بقراءة وتلاوة وحفظ القرآن الكريم
2015
  
المهارات الخاصة في تدريس التربية الإسلامية، وتزويد المتعلمين بمهارات تدريس العلوم الإسلامية من حيث صياغة الأهداف التربوية، والتخطيط، وطرائق واستراتيجيات تدريسها، وإجراءات تدريس فروع التربية الإسلامية، وتصميم الاختبارات والتقويم وأدواته. وتتضمن المادة دروساً تطبيقية نموذجية في التربية الإسلامية
2015
  
الأسرة، معناها، وظائفها، أهميتها، أنواعها، كذلك القضايا المرتبطة بالأسرة في الإسلام: الزواج، العزوف عن الزواج، تنظيم الأسرة، الطلاق والآثار التربوية للأسرة على جوانب النمو المختلفة للطفل
2015
  
المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في تربية الأطفال في الإسلام، كل ما يتعلق بالطفل من حيث اهتمام الإسلام به، وشرح لحقوق الطفل من الولادة إلى الحولين، ويتطرق المساق البناء الديني العلمي والعقدي للطفل وأساليبها، والبناء العقلي والانفعالي  والجسمي والجنسي للطفل من كافة جوانبها. وأساليب تربية الأطفال في الإسلام، وأراء لبعض المفكرين المسلمين في تربية الطفل
2015
  
المناهج معناها، وظيفتها، أسسها، أهدافها، أنواعها، محتواها، تنظيمها، والمدارس الفكرية في بناءها، بالإضافة إلى علاقتها بالعملية التعليمية وكيفية توجيه المناهج للتدريس، وأسس بناء المناهج وتأليف الكتب المدرسية للمراحل التعليمية المختلفة
2015
  
مفهوم القراءة وتطورها، وصف عملية القراءة، وأهداف تعلمها، ومهاراتها، وعلاقتها بالمهارات اللغوية الأخرى، الاستعداد القرائي، طرائق تدريس القراءة في الصف الأول والصفوف الأربعة الأولى، وأمثلة تطبيقية عليها
2015
  
مفهوم الكتابة، أسسها ومهاراتها في صفوف الحلقة الأولى، مفهوم الإملاء وأهميته، وأغراضه، وأنواعه وطرق تدريس كل نوع، طرائق تصحيح الإملاء، الأخطاء الإملائية وأساليب علاجها، مفهوم التعبير وأهميته، أهداف تدريسه، أنواعه
2015
  
مفهوم النمط اللغوي والتراكيب اللغوية، وأساليب تنميتها، أساسيات القواعد العربية من مثل الجمل الاسمية البسيطة، والجملة الفعلية البسيطة، والأساليب الشائعة في الاستعمال اليومي، وطرائق تدريس المناسبة لها
2015
  
مفهوم أدب الأطفال وتطوره ومصادره. أنواع الكتابة للأطفال من مثل القصة والمسرحية والأناشيد والمقطوعات الشعرية القصيرة، وخصائصها، وأساليب تدريس كل منها، وسائط أدب الأطفال ونواقله من الأجهزة المسموعة والمرئية، ومسرح الأطفال وكتب الأطفال ومجلاتهم وصحفهم
2015
  
طرائق التدريس أنواعها، مبادؤها، وأهميتها وبيان إجراءات تنفيذ كل طريقة من طرائق التدريس وكيفية تناولها بالنسبة للطلبة. الحديث عن طريقة الإلقاء والحوار والقصة والأسئلة والطرائق الحديثة كالاكتشاف الموجه وحل المشكلات والعصف الذهني
2015
  
مفهوم المنهاج، أهداف منهاج المرحلة الأساسية وأسس تنظيمه، عناصر المنهاج في المرحلة الأساسية، اختيار المحتوى والأنشطة والأساليب وطرائق التقويم
2015
  
علوم القرآن الكريم، علم التفسير، علم التجويد، أحكام التجويد، تلاوة وتفسير الجزء التاسع والعشرين والجزء الثلاثين، حفظ الجزء الثلاثين، طرائق وأساليب ووسائل وتدريس القرآن الكريم وتلاوته، بالإضافة إلى تكوين مهارات تتعلق بتلاوة وحفظ القرآن الكريم.
2020
  
مفهوم العقيدة الإسلامية، أركان الإيمان، مفاهيم تتعلق بالعقيدة (التوحيد، أنواعه، التوكل، ...)، مبادئ تدريس مفاهيم العقيدة للمرحلة الأساسية. مفهوم الحديث النبوي، أقسامه، طرائق توثيقه، جهود العلماء في حفظه،  أحاديث مختارة مناسبة للمرحلة الأساسية الأولى، المبادئ العامة لتدريس الحديث النبوي للمرحلة الأساسية. تحليل الأهداف المختلفة في تدريسهما وربط محتوى المادة بأساليب وطرائق التدريس المناسبة.
2020
  
التعريف بالفقه: معناه ونشأته وغايته، وبيان بعض الأحكام الفقهية بالإضافة إلى أساليب وطرائق تدريس فروع الفقه للمرحلة الأساسية، دروس عملية لأحكام الصلاة والوضوء والطهارة. وسيرة الرسول –صلى الله عليه وسلم- بحوادثها المختلفة والعبر والدروس المستفادة من هذه الحوادث. وتحليل الأهداف المختلفة في تدريسهما وربط محتوى المادة بأساليب وطرائق التدريس المناسبة.
2020
  
تهدف هذه المادة إلى إتاحة الفرصة لطالب الدراسات العليا تقصي بعض القضايا والمشكلات المعاصرة الحاسمة  التي تؤثّر سلباً أو إيجاباً على كفاءة المناهج وتحسين نوعية التعليم، والارتقاء بمستوى التعلم، ومواكبة التطورات المتسارعة في حركة المناهج والتدريس كالتعليم الإلكتروني، والتفكير، والفروق الفردية والعولمة، حيث يجري التعريف بالإطار النظري للقضية، وتحليلها والوقوف على الأسباب والعوامل الكامنة وراء ظهورها، والتفكير في الحلول الإبداعية لكيفية التعامل معها، والحدّ من آثارها السلبية في مجال المناهج والتدريس.
2020
  
يتناول هذا المساق المناهج معناها، وظيفتها، أسسها، أهدافها، أنواعها، محتواها، تنظيمها، والمدارس الفكرية في بنائها، بالإضافة إلى علاقتها بالعملية التعليمية وكيفية توجيه المناهج للتدريس، وأسس بناء المناهج وتأليف الكتب المدرسية للمراحل التعليمية المختلفة.
2020
  
عناصر الثقافة المهنية: المهن، العائلات المهنية، التوصيف والتصنيف المهني، واقع سوق العمل، إكساب المهارات التدريسية اللازمة لتعليم الموضوعات التي يتضمنها منهاج المرحلة الأساسية الأولى مع التركيز على بعض الجوانب العملية والمهارات التي اشتمل عليها منهاج التربية المهنية الخاصة بالتوعية الصحية والسلامة العامة.
2020
  
تتناول هذه المادة التعريف بالأطر المعرفية والسلوكية والاجتماعية التي تستند إليها نماذج تصميم التدريس الحديث، وتعريف الدارس بالعناصر الرئيسة لعملية تصميم التدريس، ومنها: الكفايات التي تتطلبها عملية تصميم التدريس الفعال، وتزويد الدراس بالكفايات المعرفية والتقنية اللازمة لتصميم التدريس.
2020
  
تتناول هذه المادة التعريف بالمنهاج التربوي الإسلامي، وأسسه وعناصره في الفكر التربوي الإسلامي، ومراحل تطور المناهج في الحضارة العربية الإسلامية، وأبرز قضايا المناهج التربوية الإسلامية من منظور الأصالة والمعاصرة.
2020
  
تتناول هذه المادة التعريف بطرائق التدريس الحديثة، وأسسها الفلسفية، ونظرياتها التربوية ونماذجها التطبيقية، وإجراءات تنفيذها، والأدوار الحديثة لكلّ من المعلم والمتعلم فيها، والمقارنة بينها، وعمل تطبيقات لها  في مجالات المحتوى المختلفة.
2020
  
تتناول هذه المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للبحث التربوي، وعناصره الأساسية، ومجالاته في المناهج والتدريس، وكيفية تحديد مشكلة البحث، والتعريف بمناهج البحث المختلفة (الوصفي، والتحليلي، والتجريبي وشبه التجريبي، ومنهج البحث النوعي)، والتعريف بفصول الأطروحة الخمسة، والعناصر الرئيسة لكل فصل، ومعايير بناء كل عنصر منها، كما تتضمن المادة تطبيقات تُفضي إلى تنمية مهارات البحث. وبناء مخطط أطروحة دكتوراه في مجال تخصص المناهج والتدريس.
2020
  
تتناول هذه المادة مفهوم نظرية المنهاج، وتخطيط المناهج المدرسية، ومبادئه، ومتطلباته، وخطواته، والعوامل المؤثرة فيه، ودراسة بعض نماذجه، وعمل تطبيقات ذات علاقة بتخصصه. وتتناول أيضاً مفهوم تحليل المنهاج، ومستوياته، وأغراضه، وأنماطه الكمية والنوعية، وأدواته، ونماذجه الرئيسة، وإجراءاته، وتطبيقات عملية عليها.
2020
  
يتناول هذا المساق يتناول هذا المساق المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية ، كما  يتناول المساق أهداف التربية الإسلامية من خلال أبنيتها الست؛ البناء العلمي والعقدي والتعبدي والخلقي والمهني والبناء الجسمي ، كما  يتضمن المساق التعريف بسمات التربية الإسلامية، وطبيعتها، وأسسها، ومجالاتها، ووسائطها وأساليبها. كما يقدم أمثلة لأعلام الفكر التربوي الإسلامي.
2020
  
تتناول هذه المادة مقدمة في مفهوم النظرية, ونظريات التعلم والتعليم الصفي (النظريات السلوكية، والمعرفية، والاجتماعية، والإنسانية): أسسها، وعناصرها، وتطبيقاتها في مواقف التعلم والتعليم الصفي، وأدوار المعلم والمتعلم في كل نظرية.
2020
  
يهدف هذا المساق وعناصره إلى تعريف الدارسين بمفهوم النظرية، والآراء المتعددة في ذلك، والتعريف  بنظرية منهاج التربية الإسلامية وخصائصه، والأسس التي يرتكز إليها ومقارنة المنهج الإسلامي بالمناهج الأخرى.
2020
  
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج المدرسي، وعناصره، وأنواعه، وعملياته المختلفة، وأسس المناهج: الفلسفية، والاجتماعية، والنفسية، والمعرفية،  وتنظيمات المناهج: المتمركزة حول المادة الدراسية، والمتمركزة حول المتعلم، وتلك التي توازن بين المادة الدراسية والمتعلم، إضافة إلى المنهاج التكنولوجي والعالمي والبيئي والإسلامي، مع الأخذ في الاعتبار ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي.
2020
  
 تتناول المادة مفهوم تنفيذ المناهج المدرسية ، والتعريف بأبرز الاستراتيجيات المتبعة في التنفيذ ،كما تتناول التعريف بأدوار كلّ من المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين والطلبة فضلا عن المؤسسات المجتمعية ذات العلاقة في تنفيذ المناهج المدرسية ، وبيان التحديات التي تواجه عمليات التنفيذ، وطبيعة العلاقة القائمة بين القائمين على بناء المناهج والمشاركين في تنفيذها، والعوامل المؤثّرة في ذلك كالبيئة المدرسية والصفية ونتائج البحث العلمي ذات الصلة.
2020
1 - 30Next