Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Attachments
  
  
Description
Academic Year
  
  
 يتضمن المساق التركيز على جوانب الإرشاد الأساسية كعملية الإرشاد والنماذج المستخدمة في الإرشاد المدرسي حيث سيتناول المساق مفهوم وأهمية وأهداف وأثار وعوامل العلاقة الإرشادية كذلك سيتناول المساق بشكل رئيسي من حيث دور المرشد في المدرسة الأساسية والثانوية وأنواع البرامج المقدمة في الإرشاد المدرسي، وكذلك التركيز على نظريات الارشاد المهني وتطبيق كل ذلك على مشكلات الطلبة داخل المدرسة.
2015
  
2015
  
 يعتبر الإرشاد عملية منهجية منظمة تسير بخطوات محددة وهذا يتطلب مجموعة من المهارات اللازمة للمرشد حيث سيركز هذا المساق على موضوعات متعددة أهمها : الخصائص الشخصيه للمرشد والقضايا التي تواجه المرشد المبتدئ والاحتراق النفسي والمعايير الاخلاقيه ، والنظريات الارشاديه كنظرية فرويد وادلر وبيرن وسكنر واليس وروجرز وبيرلز ورولو مي وجلاسر ومقارنه بين النظريات أهدافها ،وجهة نظر النظريات للانسان ،المفاهيم الااساسيه الاسهامات لكل اتجاه في مجال الارشاد والعلاج
2015
  
وصف المساق:
      يتناول هذا المساق طبيعية الإرشاد الجمعي وماهيته، وكيفية تكوين الجماعة الإرشادية وأنماط قيادتها، وكذلك نظرياته ويتطرق إلى ديناميات الجماعة وأهدافها والى طرق العلاج الجمعي عند ادلر وبيرن والس وروجرز والجشتالت والى دور المرشد في العلاج الجمعي والى كيفية إدارة الجلسات الإرشادية.
2015
  
تتضمن هذه المادة تكوين نظرة شاملة عن عملية التأهيل النفسي والاجتماعي والمهني لذوي الحاجات الخاصة من الطلاب ومدمني الكحول والمخدرات وكبار السن والاشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية 0 يبحث المساق ايضا دور المرشدو المدرسة والاسرة وقدرة المرشد على تفسير الارتباطات النفسيـة لذوي الحاجات الخاصة وخاصة الاعاقة 0 يناقش المساق ايضا اهمية التأهيل المهني واساليبه وتحسين الظروف المادية والاجتماعية لذوي الحاجات الخاصة داخل المدرسة وخارجها كما يبحث في هذا المساق الاساليب العلاجية لبعض الفئات الخاصة مثل الايتام  والاطفال المصابين بالسرطان، والاطفال المساء لهم0
2015
  
أهمية التقييم والتشخيص للعملية الإرشادية ، والتطور التاريخي وطرق وأدوات التقييم والتشخيص والاختبارات النفسية,وتعريف العلاقة بين التشخيص والإرشاد,والملاحظة ودراسة الحالة والمقابلة الارشاديه والمقاييس والنماذج المفسرة للمشكلات وتدريبات على استخدام المقاييس والاختبارات .
2015
  
 يعتبر الإرشاد عملية منهجية منظمة تسير بخطوات محددة وهذا يتطلب مجموعة من المهارات اللازمة للمرشد حيث سيركز هذا المساق على موضوعات متعددة أهمها التعريف بمفهوم الإرشاد والتوجيه والعلاقة بينهما وعلاقة الإرشاد بالميادين العلمية المختلفة كما يهدف إلى تعريف الطلبة بالحاجة إلى الخدمات الإرشادية لكل مرحلة عمرية بما يتناسب والخصائص النمائية، وكذلك تعريف الطلبة بالأسس التي يستند إليها الإرشاد وأساليب جمع المعلومات وأنواعها وشروطها. كما يسعى المساق إلى تعريف الطلبة بنظريات الإرشاد ( التحليلية، السلوكية، المعرفية، الإنسانية ) من حيث أهدافها وطبيعة العلاقة الإرشادية من خلال الاتجاه الشمولي الذي يركز على مختلف النظريات، عملية الإرشاد أهدافها ومراحلها. تعريف الطلبة بإرشاد الجماعات واستخداماته وبعض التطبيقات العملية في هذا المجال.    
2015
  
تتضمن هذه المادة تدريب الطلبة على تفسير معاني السلوكات اللفظية وغير اللفظية  في العملية الإرشادية ، وممارسة مهارات الإصغاء والعمل في الإرشاد ومعرفة معوقات التواصل الفعال وممارسة سلوكات بناء العلاقة الإرشادية الفعالة: عكس المشاعر ، وعكس المحتوى ، التلخيص، الاستيضاح، السؤال، المواجهة ، إعطاء المعلومة، الفورية ، التغذية الراجعة التسهيلية، التحديد ، والتشجيع، الاحترام الايجابي، الأصالة، والفهم التعاطفي.
2015