Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Attachments
  
  
Description
Academic Year
  
  
التعريف بالفقه، أهميته، موضوعه، مجالاته، الفرق بين الفقه والشريعة، بيان خصائص الشريعة الإسلامية، تاريخ الفقه الإسلامي، التعريف بمصادر الشريعة الإسلامية، التعريف بالقواعد الفقهية، والأصولية، والنظريات الفقهية، المذاهب الفقهية، التعريف بالمصطلحات الفقهية والتي تدور عليها أبواب الفقه.
1992
  
يهدف هذا المساق الى التعريف بالتشريع وحاجة الناس إليه ، التعريف بالشريعة وأقسامها ومكانتها بين الشرائع ، التعريف بالفقه وتدرج إطلاقاته وعلاقته مع أصول الفقه ، أسس التشريع الاسلامي ومصادره ، مقاصد الشريعة الاسلامية  ، أدوار التشريع الاسلامي ، مناهج الاجتهاد عند فقهاء المذاهب الاربعة ، دراسة موجزة لأشهر المفتين في كل دور ، التعريف بالقواعد الفقهية.
1992
  
وتتناول هذه المادة فقه البيوع: معناها، أركانها وشروطها، والإقالة، والبيع الفاسد وأحكامه. وخيارات البيع: خيار المجلس، خيار الرؤية، خيار الشرط، خيار العيب. وأنواع البيوع: التولية والمرابحة والوضعية والاستصناع والصرف والربا: تعريفه وحكمه وعلته. والشفعة والإجارة وأحكامها، وتتناول فقه المشاركات فقه الشركات في الفقه الإسلامي حيث معنى الشركة وأنواع الشركات والمساقاة والمزارعة.
1993
  
مقدمه في تاريخ علم أصول الفقه وتطوره، مصادر التشريع: المصادر المتفق عليها في المذاهب الفقهية الأربعة، والمصادر المختلف فيها.
1993
  
العام والخاص، أقسام اللفظ من حيث وضعه لمعناه، تقسيم اللفظ باعتبار وضوحه وإبهامه، تقسيم اللفظ باعتبار كيفية دلالته على المعنى، تقسيم اللفظ باعتبار كيفية استعماله في المعنى، التعريف بالحكم الشرعي، وأقسامه، الحاكم، المحكوم فيه، المحكوم عليه، أهلية التكليف وعوارضها.
1994
  
يتناول هذا المساق :تعريف علم الاصول وتاريخه والفرق بين علم الفقه وعلم الاصول والحاكم والحكم الشرعي والمحكوم فيه والمحكوم عليه والاحكام المتعلقة بذلك ، وكذلك عوارض الأهلية  ، والأدلة الشرعية ، وعلاقة اللفظ بالمعنى من حيث الدلالة والاعتبار والعلاقات بينهما وما يشتمله ذلك من أحكام ، وكذلك المقاصد الشرعية ، والاجتهاد زالتعارض والترجيح والناسخ والمنسوخ
1993
  
        يتناول المساق دراسة القضايا التالية :
1- تعريف أصول الفقه وبيان موضوعه وفائدته .
2- تدوين علم أصول الفقه ومدارسه وأهم مصنفاته وأشهر أعلامه .
3- الحكم من حيث تعريفه وأقسامه وأحكامه .
4- مشتملات الحكم ( الحاكم ، والمحكوم عليه ، والمحكوم به ) .
1994
  
التعريف بفقه العبادات - أحكام الطهارة - أحكام الصلاة - تعريفها - حكمها - شروطها - مواقيتها - كيفتها – أركانها- سننها ، قضاء الصلاة - حكم تاركها - الأذان والإقامة - صلاة المسافر - صلاة الجمعة -  التراويح - صلاة العيدين - صلاة الكسوف والخسوف - صلاة الاستسقاء - صلاة الجنازة - التعريف بالصوم والاعتكاف – الفقه عقوبات
صوم :  حكمه - مشروعيته -  حكمته - شروطه - أركانه - أنواعه - قضاؤه - زكاة الفطر - حكمها - شروطها - الاعتكاف .
1995
  
التعريف بفقه العبادات، أحكام الطهارة، أحكام الصلاة: تعريفها، حكمها، شروطها، مواقيتها، كيفتها، أركانها، سننها، قضاء الصلاة، حكم تاركها، الأذان والإقامة، صلاة المسافر، صلاة الجمعة، التراويح، صلاة العيدين، صلاة الكسوف والخسوف، صلاة الاستسقاء، صلاة الجنازة. الصوم: حكمه، مشروعيته، حكمته، شروطه، أركانه، أنواعه، قضاؤه. زكاة الفطر، حكمها، شروطها. الاعتكاف.
1995
  
الزكاة: تعريفها، حكمها، مشروعيتها، والحكمة منها، حكم مانعها، شروطها، الأموال التي تجب فيها الزكاة، مصارف الزكاة. الحج: تعريفه، حكمه، شروطه، مواقيته المكانية والزمانية، الإحضار والفوات، أعمال الحج. العمرة: تعريفها، حكمها، مشروعيتها، فضلها، وقتها، أركانها، واجباتها، سننها.
1996
  
تتضمن هذه المادة مقدمة تتناول مصادر السيرة النبوية، و حياة العرب قبل البعثة النبوية، كما تتضمن التعريف بأهم الحوادث المتعلقة بسيرة النبي r في العهدين المكي والمدني، و كذلك الردود العلمية على الشبهات المثارة حول السيرة النبوية بهدف إيجاد الدافع للإقتداء بسيرة النبي.
1994
  
1996
  
يُدَرس في هذه المادة معرفة الله سبحانه وتعالى من خلال عقيدة اسماء الله الحسنى وصفاته العليا ومنهج القرآن في عرضها , كما يتعرض لمنهج السلف والخلف في طرح قضاياه ومناقشتها , كما يفصل فيها قضية تنزيه الله تعالى في اسمائه وصفاته  وتدرس قضية الايمان بالقضاء والقدر و والايمان بالكتب السماوية والتعريف باهمها وتميز القرآن الكريم بحفظه والتعرض بايجاز لما نال الكتب السماوية السابقة من تحريف .
1993
  

يتناول المساق تاريخ صدر الإسلام الفترة ما بين بداية الدعوة الإسلامية حتى نهاية العصر الراشدي عام 41هـ على النحو التالي:

عصر الرسول صلى الله عليه وسلم: (الدعوة إلى الإسلام، الفترة المكية والفترة المدنية، قيام الدولة الإسلامية، السرايا والغزوات والفتوحات، إنتشار الدعوة الإسلامية في الحجاز وشبه الجزيرة العربية.
العصر الراشدي: مبايعة أبي بكر بالخلافة (اجتماع السفيفة)، حركة الردة، الفتوحات الإسلامية، خلافة عمر بن الخطاب، الفتوحات، التنظيمات الإدارية والمالية والعسكرية في عهده، خلافة عثمان بن عفان، الفتوحات، الفتنة أسبابها وإحداثها ونتائجها.
 خلافة علي بن أبي طالب: اختياره خليفة، المعارضة لبيعته، موقعتي الجمل، صفين، التحكيم، اغتيال علي، مبايعة الحسن بن علي وتنازله عن الخلافة.
1995
  
يبحث هذا المساق في الدعوة إلى الإسلام ونشره في مكة والمدينة، وتنظيم الدولة الإسلامية في عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وسياسة الرسول في نشر الدعوة الإسلامية في بلاد الحجاز وخارجها، وحركات الردة والمتنبئين، وقضية خلافة الرسول، صلى الله عليه وسلم، والفتوحات في عهد الخلفاء الراشدين، وتنظيم حكم الدولة "إدارياً ومالياً ودينياً وعسكرياً"، والاختلاف الذي ظهر في الدولة ونتائجه.
1992
  
يبحث في مجموعة من المباحث في علوم الحديث وأصوله، نظريًا وتطبيقيًا، وأهم قواعد علوم الحديث مما يقع فيها الاختلاف والتعمق في دراستها، بحيث يكلف الطالب ببحوث يحددها أستاذ المادة، والتي تتعلق بصفة تحمل الحديث، وكتابته، وروايته، وبالتصحيف والتحريف، ولطائف الإسناد مثل علو الإسناد ونزوله، والسابق واللاحق ورواية الأقران والمدبج ورواية الأبناء عن الآباء والعكس، ورواية الأخوة والأخوات، وغير ذلك من المباحث.
1993
  
يتناول المساق التعريف بمصنفات الحديث الشريف وكتب الرجال وكيفية التعامل معها ، والمناهج المتبعة في تصنيفها ، وطرق التخريج منها ، وكيفية الحكم على الأسانيد من خلال تطبيقها عمليا في الفصل يشترك فيه الأستاذ مع الطلبة ما أمكن .
1993
  
يتناول هذا المساق مفهوم التربية الدينية الإسلامية , أهداف تدريسها , تصنيف الأهداف السلوكية , أهم مبادئ التدريس لفروع التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية والتخطيط لها , أهم الوسائل التي يمكن أن يستخدمها معلمو التعليم الأساسي في دروس التربية الإسلامية , النشاط الصفي واللاصفي لدروس التربية الإسلامية , أسس تقويم دروس التربية الإسلامية, تطبيقات عملية لتنمية مهارات التفكير في دروس التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية.
1995
  
يتناول المساق دراسة بعض المواضيع الثقافية والفكرية مثل:
1.    تعريف النظم الإسلامية مقارنة بالنظم الوضعية.
2.    بيان مدى حاجة المجتمعات إلى النظم الإسلامية وأهم خصائصها.
3.    الوقوف على مجموعة من النظم الإسلامية كنظام العبادة والأخلاق والأسرة.
4.    الوقوف على مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام.
5.    التعريف بالنظام السياسي في الإسلام.
1995
  
التعريف بالزواج وحكمه، والخطبة وأحكامها والعدول عنها، أركان عقد النكاح وشروط صحته، آثار عقد النكاح غير المستوفي للشروط، عقود الزواج الحديثة، الحقوق المشتركة، حقوق الزوج على زوجته، حقوق الزوجة على زوجها.
2000
  
المقصود بفرق الزواج. الطلاق: تعريفه، حكمة  مشروعيته، وأقسامه بالتفصيل. الخلع وأحكامه. التفريق بين الزوجين للعلل الموجبة لذلك. الآثار المترتبة على انحلال عقد الزواج من عدة ونفقة، ثبوت النسب، الحضانة، الرضاعة، نفقات الأقارب.
2001
  
مفهوم الثقافة، مصادرها، الغزو الثقافي، الأمن الثقافي، الجهاد الثقافي، مدخل إلى الفكر الإسلامي المعاصر، العقيدة وآثارها، مقاصد الشريعة، منزلة السنة في التشريع الإسلامي، تحديات الثقافة ، دور العلماء المسلمين في الحياة، مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن.
1995
  
يتناول هذا المساق الجهاد: التعريف به لغة واصطلاحاً ومراحل تشريعه وفضله في القرآن الكريم والسنة النبوية، وبواعث الجهاد وحكمه وآدابه وأنواعه وأحكام الشهادة، العلاقات الدولية: التعريف بها، وعلاقة المجتمع الإسلامي مع غير المسلمين وأصلها، وتقسيم الفقهاء للعالم، والحرب والقواعد المنظمة لها، وطرق بدئها، ووسائلها المشروعة وغير المشروعة مثل العنف والحصار وأسلحه الدمار الشامل وأحكام المدنيين والأسرى والجرحى والقتلى، وطرق إنهاء الحرب، وأحكام المعاهدات(الأمان قراءة نصية)، وأنواعها وأدلة مشروعيتها وطرق إنهائها والآثار المترتبة عليها.
2001
  
يشمل المساق التوثيقات المالية في الفقه الإسلامي وهي  الرهن والكفالة  والحوالة. كما تشمل الأحكام الفقهية المتعلقة بالتبرعات: الوقف، الهبة العارية، اللقطة واللقيط كما تشمل عقودا أخرى: كالصلح، وإحياء الموات، والأحكام الفقهية المتعلقة بها .
2001
  
تعريف القاعدة الفقهية، نشأتها، صياغتها، أهميتها، حجيتها، أقسامها، الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية، النظريات الفقهية، الضوابط الفقهية، أثر المقاصد الشرعية في القواعد الفقهية، القواعد الكلية الكبرى وبعض ما يتفرع عنها من قواعد، بعض القواعد الخاصة بالضمان، بعض القواعد الخاصة بالقضاء وطرق الإثبات.
2002
  
الأيمان: التعريف باليمين، ومشروعيته، أقسام اليمين من حيث حكمها، أقسام اليمين من حيث وجوب الكفارة وعدمها، شروط صحة اليمين، تكرار اليمين، كفارة اليمين. النذور: تعريف النذر، مشروعيته، حكمه، شروط الناذر. الحظر والإباحة، والأطعمة والأشربة، واللباس.
2002
  
تحقيق المصالح للعباد ودرء المفاسد عنهم، مقاصد أخرى، الرحمة، العدالة، المصلحة المقيدة في الإسلام، تعليل الأحكام التشريعية بالمصلحة، رتب المصالح: الضروريات والحاجيات والتحسينيات، ومتعلقاتها، الضروريات الخمسة: الدين، النفس، العقل، العرض، المال، ترتيب الأحكام الشرعية بحسب المقصود منها، التكليف بالمستطاع، تفاوت المضار في النهي عنه بتفاوت قوة النهي.
2007
  
الألفاظ الواضحة الدلالة: الظاهر، النص، المفسر، المحكم، الألفاظ غير الواضحة الدلالة: الخفي، المشكل، المجمل، المتشابه، دلالة المفهوم، مفهوم الموافقة، والمخالفة، أنواعه: العام، الخاص، المطلق، المقيد، المشترك – المؤول– خلاف الجمهور والحنفية في تناول هذه الموضوعات.
2001
  
التعريف بالدعوى – أسبابها – أنواعها – أركانها – أطرافها – شروط صحة الدعوى في الشريعة والقانون – أنواع المدعى به في الشريعة والقانون – دعوى العين – دعوى العقار – الدعوى في المنقولات – دعوى الدين – أحكام الدعوى في الفقه والقانون – الخصوم في الدعوى في الشريعة والقانون .
2001
  
1996
1 - 30Next