Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Attachments
  
  
Description
Academic Year
  
  
التعرف على الأوجه البيانية والبلاغية في آيات مختارة من القرآن الكيم وأحاديث من السنة النبوية/ جامعة الملك عبد العزيز بجدة
2002, 2003
  
التدريب على جمع القراءات العشر الصغرى في أجزاء من القرآن الكريم 21-25
2010, 2011
  
شرح الأبيات من منظومتي الشاطبية والدرة المتعلقة بمستوى المادة/ مرحلة البكالوريوس
2010, 2011
  
وهي القواعد المطردة التي يتبعها القراء العشرة في قراءاتهم كشرح باب الإمالة وترقيق الراء لورش... إلخ
2010, 2011
  
تدريب الطلبة على جمع القراءات العشر الصغرى في الأجزاء 21-25 من القرآن الكريم
2010, 2011
  
تدريب الطلاب على جمع القراءات العشر الصغرى في الحمسة الأجزاء الأخيرة من القرآن الكريم
2010, 2011
  
تتناول هذه المادة التعريف بالأوجه البيانية في القرآن الكريم
2010, 2011
  
تتناول هذه المادة شرح أبيات الشاطبية والدرة شرحاً مفصلا بدءاً من المقدِّمة إلى باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها، مع الحفظ المتقن لأبيات هذه الأبواب، والتدرب على الاستشهاد بها من خلال أمثلة تطبيقية من القرآن الكريم والتعرض لتوجيهها .
2010, 2011
  
تتناول هذه المادة التعريف بالدراسات الصوتية الأصيلة عند علماء العربية والتجويد والقراءات، والمناهج التي تستند إليها، ومقارنتها مع الدراسات الصوتية المعاصرة
2010, 2011
  
تتناول هذه المادة دراسة تفصيلية لأحكام الوقف والابتداء، وكيفية الابتداء بهمزة الوصل، والوقف على أواخر الكلم، وأحكام التقاء الساكنين، وأحكام المقطوع والموصول، وأحكام التاءات، وقواعد الرسم العثماني وضبطه، وتنبيهاتٌ ينبغي مراعاتها في رواية حفص عن عاصم. مع حفظ أجزاء من القرآن الكريم والتدريب على تلاوتها.
2011, 2012, 2013
  
تتناول هذه المادة التعريف بالقراءات الشاذة التي لم تصل إلى حدِّ التواتر، وأنها لا يتعبَّد بها، وفوائدها في الوقوف على جزءٍ من أصول اللغة واللهجات في مناحيها المختلفة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والمعجمية بالإضافة إلى فوائدها في توجيه القراءات المتواترة. والتعريف بالقراء الذين نسبت اليهم القراءات الشاذة وطرق هذه القراءات وأشهر الكتب المؤلفة فيها، ومناهج مؤلفيها، وبيان علاقة القراءات الشاذة باللغة والتفسير والفقه وغيرها من العلوم
2011, 2012
  
2011, 2012
  
استقراء لما كتبه المستشرقون حول القراءات القرآنية من دراسات، وتصنيفها، ودراسة مناهجها، ونقدها، وبناء تصور متكامل لكيفية التعامل معها في الردِّ على الشبهات التي يثيرها المستشرقون حول القراءات وما يتصل بها؛ للوصول إلى منهجية علمية خاصة بذلك .
2011, 2012